الفئران وطرق مكافحتها

الفئـــــــــــــــران

الفأر حيوان ثديّ صغير، من رتبة القوارض ، لا يتعدّى طوله تسعة سنتيمترات، وله ذيل طويل يساوي طوله أو أقصر بقليل، يغطّي جسمه الفرو، وله حاسة شم متطوّرة، كي يستطيع البحث عن طعامه في الليل، وهو لا يحبّ الماء، لكنّه يستطيع السباحة، ومن أشهر أنواع الفئران فأر المنزل، وفأر المختبرات .

أماكن عيشها 

تعيش الفئران في معظم التضاريس من جبال وسهول منخفضة، أو وسط الغابات، أو السهول العشبية، والمستنقعات، والحقول وبجانب الأنهار وحتى في الصحراء، ولكن النوع الأكثر وهو فأر المنزل يفضل العيش بالقرب من الإنسان، في المخازن والأجران، والثقوب، والأنفاق، ومجارير الصرف الصحي.

طعامها

تتغذّى الفئران بشكل رئيسي على النباتات من حبوب وفواكه وخضار، لذلك تكون مسؤولة عن إتلاف المحاصيل في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى ذلك تلتهم الفئران أي شيء، كالخشب، والورق، وجذور النباتات، والملابس، والجلد، وغيرها، وحتى أنّها تأكل جثث الفئران .

تكاثرها

يبلغ الفأر ويصبح قادراً على التزاوج بعد ولادته بخمسين يوماً، وأحياناً في وقت أقل عند الإناث، وتستطيع الإناث أن تلد كل عشرين يوماً، أو كل شهر، ومدّة حملها من ثمانية عشر إلى أحد وعشرين يوماً، تضع في كل مرة من أربعة إلى سبعة فئران، الأمر الذي يجعلها تتكاثر بسرعة وبأعداد كبيرة.

تكون الصغار مغمضة العينين، ويخلو جسم الصغار من الفرو، حيث يبدأ بالظهور بعد عشرة أيام من الولادة، وتفتح أعينها بعد حوالي الأسبوعين، والفأر لا يميّز الألوان، بل يميّز التدرّج بين الأبيض والأسود. متوسط عمر الفئران هو ثلاث سنوات، لكن من النادر أن يبلغ الفأر هذا السن نتيجة كثرة أعدائه المتربصين به كالأفاعي، والنسور، والصقور، والقطط، والكلاب، والثعالب، وحتى الإنسان فهو يسعى دائماً للقضاء عليه وإبادته.

أمراض تنقلها الفئران

  • تلف مخزون الحبوب، فتقوم الفئران بمهاجمة مخازن الحبوب لأكلها، وتلوّثها وبالبتكيريا والميكروبات فتصبح غير صالحة للاستخدام البشري.
  • الخسارة الاقتصادية في البيوت نتيجة الأضرار التي تحدثها الفئران في الأثاث المنزلي ، والمفروشات، والألبسة، حيث تقوم بقرض كل ما هو مصنوع من الخشب أو القماش.
  • الأمراض الكثيرة التي تنقلها الأمراض ومنها التسمم الغذائي، التيفوئيد، الكوليرا، والزحار الأميبي، التهاب السحابا، والدودة الشريطية، بالإضافة إلى مرض الطاعون الذي أودى بحياة الكثيرين في أوائل ظهوره.

مكافحة الفئران

النظافة العامة. التخلّص من النفايات بشكلٍ صحيح ورميها في الأماكن المخصّصة لذلك. تشيد الأسوار والجدران حول المنازل ويفضل أن تكون على عمقٍ يصل إلى نصف متر؛ حتى لا تسمح للفئران بعمل الأنفاق تحتها.

تخزين الحبوب بشكل سليم وفي حاويات التخزين المخصصة لذلك؛ منعاً لاتلافها وانتشار الأمراض المنتقلة عن طريق الفئران، ونشر المبيدات والمصائد في أماكن تخزين الحبوب.

أنواع الفئران

يوجد (38) نوعاً من الفئران مُنتشرة حول العالم، سنذكر أبرزها وهي كالتالي:

 فأر المجاري: من الفئران كبيرة الحجم، وهو قوّي البنية، متوسّط وزنه أكثر من (300) غرام تقريباً، وذيله طويل، وهو من النوع العدائي والماكر جداً.

فأر نرويجي: يتميّز بجسمه الممتلئ وذيله القصير جداً ( أقصر من جسمه) له أذنان قصيرتان وأنف مفلطح، يتميّز بلونه الرمادي المائل للبني، يسكن في أماكن القمامة ومجاري الصرف الصحي، وغالباً ما ينتشر ويوجد في محاصيل الأرز، يُعتبر من أمكر وأقوى أنواع الفئران من حيث البنية الجسديّة.

 فأر مُتسلّق: يتميّز بحجمه المتوسط وألوانه المتعددة، حيث يوجد منه الأردوازي والرمادي والبني، كما يتميّز بسرعته، وأذناه كبيرتان رقيقتان، وله أنف أسطواني الشكل، وذيله بلون موحّد.

فأر النيلى: يتميّز بسجمه الممتلئ وذيله القصير، ولونه أخضر داكن، وسلطته على المحاصيل الزراعيّة.

المنزلي: يتميّز بجسده الأسطواني وأذنين وعينين بارزتين، وهو صغير الحجم، وله ذيل قصير، وأغلب ألوانه فاتحة جداً، ومنه الفأر الأبيض وذيله الوردي، وهو محبب لدى الأمريكان، ويحبّذون تربيته.

يوجد أنواع أخرى مثل: الشوكي المصري، والشوكي الذهبي، والرمل السمين، وكذلك الفأر الهزيل، وفأر التجارب وغيرها.

خصائص الفأر

يتراوح طول الفأر بين 6 – 10 سم، وطول ذيله بين 6 – 11 سم، ويزن بين 10 – 60 غم. يعيش من 3 – 7 سنوات، ويصل لمرحلة البلوغ بعمر 3 أشهر. الفأر حيوان قارت يتغذّى على النّباتات والحيوانات معاً، لكنّه يُفضّل الجبن والحبوب. يُعتبر كلّ من الإنسان، والقطط، والكلاب، والبوم، والأفاعي من أكبر المُهدّدين لحياة الفأر. تعيش الفئران في مجموعاتٍ عائليّةٍ صغيرةٍ تُسيطر عليها الذّكور التي تتنافس فيما بينها بشراسةٍ لفرض سيطرتها في المجموعة.

أضرار الفئران

غالباً ما تعيش الفئران بالقرب من الإنسان، وذلك لتتمكّن من الحصول على غذائها؛ فهي تتغذّى على الخبز والجبن والحبوب وغيرها من المواد الغذائيّة التي تتوافر دائماً بوجود الإنسان.

إنّ وجود الفئران في المنازل أو حتّى الحدائق المُجاورة للمنازل من أكثر الأمور المُزعجة والمُخيفة للإنسان، ناهيك عن الضّرر الماديّ والصحيّ النّاتج عن الفئران؛ فهي ناقلةٌ للأمراض والأوبئة، وقادرةٌ على أكل وتخريب كلّ أثاث المنزل بأسنانها الحادّة، وذلك يعود لإمتلاك الفئران أسنان قويّة وحادّة جدّاً.

 يُمكن مُلاحظة وجود الفئران في المنزل عند سماع صوتها، أو عند رؤية فضلاتها التي تكون صغيرةً وسوداء اللّون. وعند التأكّد من وجود الفئران في المنزل فلا بدّ من التخلّص منها وقتلها، لذلك هنالك عدة خطوات يجب اتّباعها للتخلّص من الفئران.

أهمّ الطّرق المُستخدَمة في قتل الفئران :

يجب على البيت الذي تعرّض لهجوم مُتكرّر للفئران أن يستخدم كلّ الطّرق المُمكنة والفعّالة لإيقاف هذا الحيوان المُزعج من إرهاب أصحاب المنزل، وتخريب أثاثه.

والنقاط الآتية توضّح طرقاً مُنتشرةً للتخلّص من الفئران:

  • المُحافظة على نظافة المنزل، وذلك بعدم ترك بقايا الطّعام مُلقاة في كلّ مكان في المنزل، كما يجب تغليف جميع الأطعمة المَكشوفة وحفظها في الثّلاجة، ويجب إغلاق مكان مكبّ النّفايات؛ فيُفضّل شراء الحاوية ذات الغطاء لمنع الفئران من تناول النّفايات.
  • تغطية جميع المَصارف الموجودة في المنزل أو الموجودة في حديقة المنزل؛ لأنّ المصارف بيئةٌ مُناسبةٌ لتكاثر الفئران فيها.
  • ترتيب أثاث المنزل بشكل مُنتظم، والابتعاد عن تراكم الأثاث فوق بعضه، وذلك كي يكون بالإمكان مُلاحظة وجود كائن غريب في المنزل، وإذا وُجِد يصبح من السّهل مُلاحقته وقتله.
  • تربية الحيوانات الأليفة في المنزل وخاصّةً القطط؛ وذلك لقدرة القطط على اصطياد الفئران وقتلها.
  • سدّ جميع الثّقوب والحفر التي يمكن تواجدها في المنزل، وذلك لمنع دخول الفأر إلى المنزل. استخدام مصائد الفئران التي يتمّ شراؤها من المحال التجاريّة، ثمّ يتمّ وضع أحد قطع الطّعام المُحبّبة للفئران عليها مثل الجبن، أو الفول السودانيّ، أو قطعة خبز، ومن ثمّ توضع في المكان المُحتمل وجود الفئران فيه، فعند اقتراب الفأر من المِصيدة تُغلق عليه ويُقتل.
  • استخدام جهاز طرد الفئران الإلكترونيّ؛ ويعمل هذا الجهاز على أساس إصدار ذبذباتٍ مُعيّنة لها تأثيرٌ قاتل على الفئران، وهذا الجهاز لا يُؤثّر على الإنسان نهائيّاً.
  • استخدام البابونج والفلفل الأسود لقتل الفئران؛ ويكون ذلك بوضع عشبة البابونج ونثر الفلفل الأسود في المكان المُحتَمل وجود الفأر فيه، فبعد شمّه لرائحة البابونج والفلفل الأسود يُقتل مباشرة.
  • استخدام بودرة سمّ الفئران؛ وذلك برشّ سمّ الفئران على قطعٍ من الطّعام المُحبّب للفئران، كالجبن، ووضع الطّعام المرشوش في المكان المُحتمل تواجد فيه الفأر، فيقوم الفأر بتناول الطّعام ويُقتل بعدها مباشرةً.
  • رشّ الحدائق بسمّ الفئران باستخدام ماكينة الرّش، ويمكن رشّ الحديقة كلّ شهرين مرّة لضمان قتل الفئران والتخلُّص منها نهائيّاً.
  • استخدام الخيار أو قشوره لقتل الفئران؛ فالخيار يحتوي مادّةٍ سامّةٍ للفئران والحشرات أيضاً.

طرق طرد الفئران

إستعمال مصيدة الفئران

  • توزيع مجموعة من مصائد الفئران التي يمكن الحصول عليها من السوق، في جميع أرجاء البيت بطريقةٍ عشوائية، وذلك لصيد أكبر عدد ممكن من الفئران.
  • وضع القليل من زبدة الفول السوداني وملابس مهترئة وتمزيقها إلى قطعٍ صغيرة الحجم، ووضع الفول السوداني فوق الملابس والعمل على ربط المصيدة بالملابس من جهة زناد المصيدة.
  • استخدم علبةً لوضع المصيدة فيها، ووزّعها في مداخل البيت؛ ابدأ بالمرآب ثمّ بالمطبخ والحمام، وابحث عن المناطق الأكثر تعرضاً لوجود الفئران فيها. استخدم علب الصفائح للتأكّد من اصطياد الفئران، وإذا أمسكت بواحد قم بإغلاق العلبة جيّداً وتخلّص منها.
  • يمكنك تجاوز كل هذا العناء باقتناء قط، فسوف يريحك من تواجد الفئران بوقتٍ قصير جداً.
  • من الجدير بالذّكر أنّ الفئران تتّسم بذكاء مرتفع جداً، لذا إذا كنت تود التخلّص منها امنحها الثقة عند استعمال المصائد؛ قم بتقديم الطعام لعدّة أيام قبل أن تنصب لها الفخ.

استعمال مصيدة الفئران الكرتونيّة:

  • اصنع فتحةً صغيرةً في صندوق صغير الحجم؛ بحيث تسمح للفأر بالدخول إليه.
  • وزّع القليل من الحبوب في آخر الصندوق.
  • اربط حبل طويل في طرف الصندوق، واربطه في يد الفرن.
  • استعمل صندوقاً آخر في وسط الطريق للتوازن.
  • اصبر حتّى يأتي الفأر لتناول الغذاء، عندها سينزل الصندوق على الفأر.
  • قم بشدّ الحبل حتى يصبح الصندوق فوق الصندوق الثاني.

إستعمال المياه كمصيدة:

  • ضع دلو النفايات وهو فارغ، ويُستحسن أن يكون له مقبضان.
  • ضع فيه ماءً حتى يمتلئ لربعه. أحضر زجاجةً مستخدمة، واصنع فيها ثقباً في الجزء السفلي منها. أحضر حبلاً رفيعاً على عرض السطل.
  • ضع حوالي خمسة سلاسل داخل الزجاجة، ثمّ اربطها بمقابض السطل.
  • ضع حبة من الفول السوداني فوق الزجاجة ستجلب الفأر للولوج في المصيدة. دعه لمدّة ليلة كاملة، حتى يغرق في السطل، ثمّ تخلّص منه.

 

ونقدم لكم العديد من شركات مكافحة الحشرات والفئران ومنها :

أفضل شركة مكافحة فئران بالرياض 

أفضل شركة مكافحة فئران بمكة المكرمة

أفضل شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة 

أفضل شركة مكافحة فئران بالطائف

أفضل شركة مكافحة فئران بجدة

 معة تحيات

دليل خدمات شركات مكافحة الحشرات المنزلية 

Share this Post

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>
*
*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.