تنظيف الكنب 

إنّ التنظيف من أهم أولويّات ربّة المنزل؛ إذ لا يخلو أيّ يومٍ من حياتها من التنظيف ولا سيّما الغسيل وتنظيف المطبخ وغيرها من الأعمال اليوميّة، ولكن عندما يأتي الأمر إلى تنظيف الكنب فهي تشعر بالخوف وعدم الشعور بالراحة خوفاً منها على الكنب من التلف، ولكن في هذا المقال سنقدّم لكم أهمّ خطوات تنظيف الكنب في المنزل بأسهل الطرق.

خطوات ما قبل التنظيف

قبل البدء بتنظيف الكنب يجب شفط جميع الأشياء والأوساخ العالقة فيه والمُتراكمة على الزّوايا باستِخدام المكنسة الكهربائيّة.

إزالة الأقمشة من الوسائد إذا أمكن الأمر وغسلها في الغسّالة، وتركها لتجفّ تحت أشعة الشمس.

إزالة الغبار العالق بالكنب بضربه بواسطة قطعة قماش، ومسح الغبار عن الأجزاء الخشبيّة إن وجدت، والتأكّد من تنظيفها بمُنتجات التنظيف المناسبة، وإذا كانت منطقة الأسطح الصلبة والخشبيّة واسعةً امسحيها بقطعة قماش قطنية مبللة.

استخدمي فرشاة الشعر الخشن إذا كانت هنالك أي بُقع أو أوساخ للتخلّص منها. أزيلي الوبر والفراء في حال وجود حيوان أليف في المنزل من خلال استخدام أسطوانة إزالة الوبر.

حدّدي نوع النسيج لتعرفي طريقة التنظيف، والمحلول الذي يجب أن تستخدميه في التنظيف. الكنب الأوروبي تأتي لائحة معه تُبيّن طريقة تنظيفه، مثلاً إذا كان رمز التنظيف يشير إلى الحرف S فإنّه يدلّ على استخدام المنظفات الجافة فقط.

خطوات تنظيف الكنب

اشتري محاليل تنظيف للكنب من المحال الموجودة في الأسواق وذلك لسهولة استخدامها على الكنب من دون الشعور بالخوف من إتلاف الأقمشة، والتأكّد من سلامة استخدامها من خلال مسح القليل من المحلول على بقعةٍ مخفيّة من الكنب للتأكّد من أنه لا يؤدّي إلى تغيّر في لون القماش.

اخلط محلول التنظيف بالماء لضمان عدم ترك بقع من المحلول فوق الكنب وذلك لأنّ الماء يجعله أقل تركيزاً ويُساعد على توزيعه بشكلٍ أكبر، ثمّ استخدمي إسفنجةً نظيفةً وافركي بها الكنب جيداً، وإذا كان قماش الأريكة قوياً اسخدمي الفرشاة لفرك وإزالة الأوساخ لنظافةٍ أكثر.

في حال توفّرت مكنسة البخار، فإنّ تنظيف الكنب سيُصبح أسرع ونتيجة التنظيف ستُصبح مرضيةً أكثر، لأنّ البخار يُكسّر أنسجة البقع ويذوّبها بطريقةٍ آمنةٍ على الكنب.

تخلّصي من أي فائض من محلول التنظيف العالق على الكنب من خلال شفطه بالمكنسة العادية، وافتحي النوافذ وشغّلي المراوح حتى يجف الكنب.

في حال كان الكنب من الجلد فإنّ الخطوات السابقة لا تُطبّق عليه إطلاقاً؛ بل يمكنك اسخدام محاليل خاصة لتنظيف كنب الجلد التي توضّح بالتفصيل الطرق والتفاصيل اللازمة لتنظيفها من دون أن تتعرّض للتلف.

طريقة تنظيف الكنب الشامواه

الشامواه يُعدّ الشامواه من أنواع الجلود الراقية والفخمة؛ حيثُ يُصنع من جلد حيوان الشمواه الشبيه بفصيلة النمور، وتُصنع منه الأحذية، والحقائب، والملابس، كما يُستخدم في تغطية أنواع الكنب، ولكن من عيوب الشامواه أنه يلتقط الكثير من الأوساخ والغبار، لكن تنظيفه ليس بالأمر الصعب، وفي هذا المقال سوف نُقدم لكم طريقة تنظيف الكنب الشامواه.

طريقة تنظيف كنب الشامواه

  • فرك مكان الأوساخ أو البقع، وذلك بواسطة فوطة نظيفة للتخلص منها.
  • دعك موقع البقعة بالفرشاة الخاصة بالشامواه بعكس اتجاه نسيج الكنب.
  • للتخلص بشكل كامل من آثار البقع على كنب الشمواه، يمكن تبليل قطعة قماش نظيفة في الخل، ثم عصرها جيداً، وبعدها استخدامها لفرك مكان البقعة، ويُشار إلى أنّ تنظيف ملابس وأحذية الشامواه يكون بالطريقة نفسها.
  • ترك المواقع التي نُظِّفت في قطع الكنب. ملاحظة: بما أن كنب الشمواه يحتاج لعناية خاصة بطبيعة الحال، فلا ضير إن أُرسل الكنب للتنظيف إلى بعض المحال التي توفر تلك الخدمات، وذلك كل عامين تقريباً.

كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

بقع الحبر تُعتبر بُقع الحبرِ من أصعب البقع التّي تصعب إزالتُها، وتعدُ الأكثرَ انتشاراً، فكثيراً ما يتمّ استخدام أقلام الحبرِ الجافِ أو السّائلِ وتركُها على الكنب ممّا يجعل الحبر يعلقُ على الكنب، أو انسكابه عند كسر القلم، فتتحوّل بقعةُ الحبرِ إلى كابوسٍ كبيرٍ للكثير من السّيداتِ بسبب صعوبةِ التّخلص منها؛ فعِند فرك بقعةِ الحبرِ قد يزيدُ ذلك من سوء المشكلةِ، وتنتشر بقعةُ الحبرِ بشكلٍ أكبرَ وخاصّةً على الكنب أبيض اللّون، فلا تُعتبر طريقةُ فركِ الحبر بالماء من الطّرق الفعّالة في التّخلص من البقعة.

التخلص من بقع الحبر السّائل

تُعتبر بقع الحبر السّائل أسهلَ من بقع الحبر الجاف في التّنظيف لاحتواء الحبرِ السّائلِ على نسبةٍ من الماء، فيمكن التّخلص من هذه البقعةِ بوضع قطعةٍ من الملابس القطنيّة على البقعةِ، ورش البقعةِ بالقليل من سائل الغسيل، وفركها بلطفٍ من الخارج إلى الدّاخلِ لتجنب توسّعِ البقعةِ، وفركها إلى أن تختفي.

التخلّص من بقع الحبر الجاف تُعتبر بقع الحبر الجاف أكثر صعوبةً من بقع الحبر السّائل، فتصعب إزالتُها، ولكن ليس من المستحيلِ التّخلص من هذه البقع باستخدام بعض المواد الفعالة في إزالة البقع، ومن هذه المواد:

إزالة البقعة بالكحول: يتمّ إحضار نوعٍ من الكحول والذي يتواجد في الصّيدليات، ويوضع على قطعةٍ من القماش القطني، وتُفرك البقعة الموجودة على الكنب بقوةٍ إلى أن تزول.

إزالة البقعة باستخدام مثبت الشّعر: تُرشّ البقعة الموجودة على الكنب بمثبّت الشّعر الذي سيفتتِ بقعة الحبر، وبعد ذلك تُفرك باستخدامِ قطعةٍ من القماش المبللة.

اللبن: يوضع القليل من اللّبن على البقعة، ويُترك لمدّة خمس دقائق، وتُفرك البقعةُ بقطعةٍ من القماش القطني.

عصير اللّيمون: لعصير اللّيمون قدرةٌ كبيرةٌ على التخلّص من الكَثير من البقع وخاصّةً بقع الحبر الجاف، فيُمكن وضع القليل من عصير اللّيمون على بقعة الحبر، وفركها باستخدام سائل الغسيل.

معجون الأسنان: يُوضع القليل من معجون الأسنان على البقعة، ويُترك لمدّة دقيقتين، وتُفرك البقعة بفرشاة ناعمةٍ مبللة.

الملح: توضع ملعقةٌ من الملح أو المحلول الملحي على البقعة، وتُفرك البقعة بقطعةٍ من القماش بقوةٍ إلى أن تختفي.

الخل: يُمكن استخدام الخل لإزالة بقع الحبر بإضافة القليل من الخل على البقعة، وفركها بلطف بحركات دائريّة الى أن تزول تماماً.

 في حَال عدم زوال البقعة يُمكن الاستعانةُ بمُزيل البقع الذي يتوافر في العديد من المتاجر، واستخدامه حسب التّعليمات الموجودةِ على العبوةِ لتسهيل زوال البقعةِ بسرعةٍ كبيرةٍ دون عناء.

وهناك العديد من شركات تنظيف الكنب وازالة البقع ومنها :

أفضل شركة تنظيف كنب بالرياض

أفضل شركة تنظيف كنب بجدة

أفضل شركة تنظيف كنب بمكة المكرمة

أفضل شركة تنظيف كنب بالطائف

أفضل شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة

مع تحيات

شركات تنظيف كنب بالمملكة العربية السعودية

Share this Post