نصائح لاستغلال المساحات الصغيرة في بيتك

نصائح لاستغلال المساحة الصغيرة في المنزل

قد تبدو بعض المنازل صغيرة ولا يوجد بها مساحة كافية لوضع الأثاث بالشكل الذي ترغب فيه كل سيدة في بيتها التي ظلت تحلم به، خاصة مع وجود مساحات غير مستغلة بالشكل الأمثل، فتعطي انطباعا مضاعف بضيق المساحة وعدم الراحة في المكان، لذا يستعرض كلين هاوس عدة نصائح لاستغلال المساحات الصغيرة داخل منزلك، وكيفية ملئ الفراغات بشكل راقي وعصري

نصائح لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

ابتعدي عن الاثاث الضخم

من الضروري جداً إذا كنتِ تعانين من صغر مساحة منزلك أن تختارين قطع أثاث بسيطة وصغيرة الحجم، لذلك عليكِ الابتعاد عن الأثاث الكبير والضخم لأنه يحتاج مساحات كبيرة حتى يظهر بأفضل صورة ، واذا كنت تنتقل من منزل لاخر فلابد ان المساحة مختلفة وتحتاج الي تلك النصائح ولكن مع خدمات ويب لنقل العفش بجدة لديها عمالة ترتب الاثاث وكلين هاوس لنقل الاثاث بجدة والامانة لنقل العفش بجدة

استغلي اركان المنزل

يقع البعض في خطأ عدم استغلال أركان البيت بالشكل المثالي، بل في بعض الأحيان يتركونه فارغا دون استخدام هذه المساحة بصورة عملية، حيث يمكنك استغلال ركن في المنزل في عمل مكتب خاص لأولادك وهذا توفره خدمات ويب لنقل العفش بالرياض وكلين هاوس لنقل الاثاث بالرياض، أو وضع دولاب صغير أو مكتبة كتب صغيرة أو إضافة كرسي للجلوس بجانبه نبات ظل منزلي.

الأثاث متعدد الاستخدام

إذا كنت في حاجة إلى سرير إضافي في منزلك والغرفة مساحتها صغيرة فيمكنك شراء “كنبة سرير” حتى تتمكني من استغلالها للجلوس في الصباح وأمام الضيوف تظهر الغرفة واسعة، ومساءا يمكنك استخدامها كسرير إضافي، بالإضافة إلى “التربيزات” والطاولات والكراسي التي يمكنك طيها وتخزينها واذا اردت نقل الاثاث اليك خدمات ويب لنقل الاثاث بالاحساء لديها عمالة منظمة علي ترتيب المنزل .

استخدام الحوائط

عند استغلالك للمساحة العلوية والحوائط الموجودة في منزلك بصورة جيدة فهذا يساعدك بلا شك في توفير مساحة إضافية، مثل تعليق الأرفف واستخدامها في وضع الأشياء الزائدة لديكِ، كما أن إضافة المرايا تعطي احساساً مضاعفاً للمساحة، خاصة إن وضعت في مدخل باب الشقة أو بجانب الطرقات.

نصائح لاستغلال المساحات الصغيرة في المنزل

بينما تتميز المنازل ذات المساحات الصغيرة بعددٍ من الإيجابيات التي تتجلى أبرزها في تقليص التكاليف، وسهولة الصيانة والتوضيل، ويُسر في الانتقال من مكان إلى آخر داخلها؛ فإنه لا شك في ما يشوب المنازل الصغيرة من قيود ومحددات، والتفكير بين الحين والآخر في كيفية استغلال المساحات الصغيرة فلديك خدمات ويب لنقل الاثاث بالطائف هي علي كفاءة في ترتيب المنزل ولديها مهندسين وايضا خدمات ويب لنقل العفش بمكة في داخلها على النحو الأنجح والأفضل.

والحقيقة أن الأمر يمكن تنفيذه ببراعة إذا ما اهتدينا لسبل التحكم في الديكور الداخلي للمنزل بابتكارٍ واحترافية فاعلية، إذا قد يُمكّننا إحداث بعض التعديلات في هذا الإطار من استغلال المساحات الصغيرة في المنزل بما يلبي الغاية بشكلٍ مثالي ومفيدٍ وإبداعي.

ولذا؛ فإننا نتحدث في هذا المقال عن أكثر طرق وكيفيات استغلال المساحات الصغيرة في المنازل وجعلها تبدو أكبر مما هي عليه، مما قد يساعدك على تطبيق الأمر في منزلك سواءً أكان صغيراً بالمجمل، أو في حال كنت ترغب في الاستفادة من مساحة معيّنة من المنزل والإحساس بها أكبر وأكثر اتساعاً.

أفضل طرق استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

فيما يمكن تطبيق بعض الطرق ذاتها للاستفادة من المساحات الصغيرة في المنزل بغض النظر عن طبيعة المكان؛ فإن بعضاً من هذه الحيل والكيفيات تختلف باختلاف الأماكن التي ينبغي تنفيذها فيها داخل المنزل، وفي ما يلي نُدرج توضيحاً مُفصّلاً للأمر اعتماداً على أبرز الأماكن التي قد نحتاج لاستغلال مساحتها الصغيرة والاستفادة منها داخل المنزل:

استغلال المساحات الصغيرة في الصالة

لكي تستفيد مساحة صالة الاستقبال الصغيرة في المنزل؛ أن توازن بين استغلال المساحات الصغيرة في الصالة ومراعاة أناقة الديكور وتنسيقه بما ينسجم مع تفضيلاتك، وفي ما يلي نُدرج أهم التفاصيل التي يجدر العمل عليها لتحقيق هذه الغاية:

اختيار طلاء الجدران المناسب

نوفر ألوان الدهان الفاتحة أو الزاهية للجدران في استغلال المساحات الصغيرة في الصالة بفاعلية كبيرة أيضاً بخلاف الألوان الغامقة أو الداكنة، إذ تُضفي الألوان الباردة لطلاء الجدران شعوراً باتساع المكان، كما يمكن تنفيذ هذه الألوان بتدرجاتٍ سلسلة ومتسقة، وإضافة الخطوط الهندسية الأفقية والعمودية إليها، مما يزيد من الشعور باتساع الأفق أيضاً.

اختيار الأثاث المناسب

ينصح عادةً باختيار قطع الأثاث بأحجامٍ متناسبة مع حجم الغرفة التي سيوضع فيها وخصوصاً في حال كانت مساحتها صغيرة، كما يوصى باختيار الأثاث المنخفض نسبياً في سياق استغلال المساحات الصغيرة في الصالة، وذلك بهدف السماح بنفاذ الضوء وأشعة الشمس إلى الصالة، الأمر الذي يخلق شعوراً بالمساحة الفسيحة للمكان، كذلك فحاول استخدام قطع أثاث بالقدر الملائم للحاجة، واحرص على تنسيق قطع الأثاث على نحوٍ أنيقٍ وهادئ بعيداً عن الازدحام، وتوازياً مع تنظيمها بشكلٍ متساوٍ على أطراف الغرفة وترك مساحة جيدة في المنتصف والممرات ومقابل مدخل الغرفة.

ضبط الإضاءة بشكلٍ جيد

عادةً ما تكون الإضاءة قادرة على توجيه مدى وكيفية رؤيتنا للأشياء وفقاً لطريقة ضبطها وإعدادها، وبالتالي فإن التحكم السليم في تصميم وضبط الإضاءة بما ينسجم مع طبيعة المكان ومساحته؛ سيكون له دورٌ مؤثّرٌ في جعله يبدو فسيحاً أكثر من واقعه.

اختيار الستائر المناسبة

وفر الستائر الخفيفة والممتدة من سقف الغرفة إلى أرضية عند العمل على استغلال المساحات الصغيرة في الصالة، إذ سيخلق استخدام الستائر بالأساس تصوراً عن اشتمال الغرفة على العديد من العناصر دون أن يترك ذلك أثراً متعلقاً باكتظاظ المكان، الأمر الذي سيوهم باتساع مساحة الغرفة، كما سيسمح استخدام الستائر خفيفة السُمك بدخول الضوء الخارجي عبر النافذة جنباً إلى جنب إلى تشكيل طول الستائر انطباعاً بارتفاع السقف، وهو ما من شأنه التأثير على الأشخاص بعمق مساحة الغرفة أيضاً .

استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

في حين تعد غرف النوم ملاذاً ومكاناً خاصاً للأفراد؛ فإنها لا بد أن تستوعب القدر الأكبر من الأغراض والمتعلقات، وبالتالي فإن استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم أمراً لا بٌد منه، وبشكلٍ عام فيُمكن الحصول على العديد من مساحات التخزين الذكية والمبتكرة في غرف النوم واليك نصائح توفرها خدمات ويب لنقل الاثاث بالمدينة المنورة ، مما يُضفي شعوراً بوفرة المساحة ويُسهل الحركة والتعامل مع عناصر الغرفة الوقت نفسه، ولعلّ أبرز طرق استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم هي التي ندرجها بإيجازٍ وافٍ تالياً:

  • استخدام الأدراج والرفوف المعلقة والمُدمجة
  • تصميم أدراج داخل السرير
  • تفصيل خزائن الحائط وممكن أن تستعين بـ نجار بجدة خدمات ويب
  • استخدام المرايا لما لها من انعكاس على الشعور بامتداد المكان واتساعه
  • قطع الأثاث المدمجة مثل الأريكة التي يمكن تحويلها لسرير أو ما تعرف بالصوفا وما سواها
  • استعمال قطع الأثاث القابلة للطي مثل المقاعد والمكاتب المنزلية والطاولات المدمجة مع الخزانات وغيرها .
  • الاستفادة من شمّاعات الملابس وصناديق التخزين واذا كان لديك اثاث لا تعرف اين تخزنة اتصل علي خدمات ويب لتخزين الاثاث بالدمام أو اي مكان تريده .

استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ

نظراً لما تشتمل عليه المطابخ من أدواتٍ ومعدات، وتِبعاً لكونه مكاناً للعمل والاستراحة في آن معاً داخل المنزل؛ فيغدو من الضروري استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ بأفضل طريقة متاحة، وهي التي يمكن أن تتبدّى أبرزها باتباع الخطوات والإجراءات التالية:

  • تقليص عدد الخزانات مع الحفاظ على مساحة استعابية جيدة لها
  • استخدام الأرفف المفتوحة أو استعن بـ منجرة بجدة
  • استبدال الأدراج العريضة بأخرى رفيعة وعميقة
  • تضمين الأدراج الكبيرة في منضدة الطهي والتحضير
  • اغتنام الأبواب لتعليق الأدوات وترتيب العُلب الصغيرة بواسطة العلاقات المغناطيسية والأرفف الصغيرة
  • استخدام السلّات الخشبية والبلاستيكية
  • إدراج الثلاجة في الحائط على غرار خزائن الحائط
  • استخدام طاولة السُفرة الصغيرة المتحركة والقابلة للطي إن أمكن

استغلال مساحة الحمام الصغير

لا مانع في صغر مساحة الحمامات داخل المنازل بوصفها مكاناً قليل الاشتغال. إلا أنه يستحسن أن تكون الحمامات فضفاضة ومريحة قدر المستطاع أيضاً. وفي هذا الصدد. سبيل استغلال مساحة الحمام الصغير بُطرقٍ مبتكرة وخلّاقة بما يجعلها أكثر تميّزاً وراحة. وتتمثل أبرز هذه الطرق التالية:

  • جعل المرحاض والمغسلة وحوض الاستحمام على خطٍ واحد
  • تصميم حوض الاستحمام بنمط الزاوية الحادة
  • استخدام المرايا الطويلة قدر الإمكان وبشكلٍ مثالي من السقف إلى الأرضية
  • ضبط الإنارة بشكلٍ جيدٍ بما في ذلك الإضاءات الخفية
  • استخدام ورق الجدران المميز
  • إضافة بساط على الأرضية

استغلال مساحات الحوش

يكمن المقصد الأساسي من “الحوش” أو الحديقة أو الفناء الخارجي للمنزل. في كونه مستراحاً ومتنفساً مبهجاً للسكّان. لذا فإنه ينبغي أن يوفّر متسعاً من الفسحة في شتى الحالات. وفي ضوء ذلك. فيتعين استغلال مساحات الحوش الخاص بالمنزل عبر الاسترشاد بالمعايير والنصائح التالية. بغض النظر عن مساحة المنزل سواءً كانت صغيرة أو معتدلة:

  • التقليل من الأشجار الكبيرة في الحوش أو الحديقة واستبدالها بقوارير الأشجار الصغيرة
  • تقليص المساحة المغطاة بالعشب والأشجار التالفة واستخدام البلاط بدلاً منها مع الحفاظ على مساحة مناسبة من العشب المشذب
  • استخدام المقاعد والطاولات والمظليات المتحركة بدلاً من الثابتة
  • ازرع النباتات الممتدة بمحاذاة الجدران لتزيينها بها
  • المحافظة على المنطقة الوسطية فارغة وسانحة للجلوس والحركة فيها
  • شق ممرات رحبة بين المناطق العشبية والمزروعة
  • تزيين الجدران بالواجهات المشجرة سواءً الطبيعية أو الاصطناعية

بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال بعضاً من أهم النصائح والإرشادات. التي يمكن أن تساعدك في استغلال المساحات الصغيرة داخل المنزل. وذلك بما يتضمن معلومات وافية وتفصيلاً شاملاً عن الكيفية والإجراءات المناسبة والمثالية . لتحقيق غايتك في الاستفادة من مساحة منزلك بشكلٍ مثالي.

إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات المهمّة وقراءة العديد من المقالات الغنية والشيّقة. فإننا ندعوك لتفقّد مدونة النقل لنصائح عند نقل العفش وجميع المدونات اول باول .

Rate this post
شركة تنظيف دبي.